القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع اسماك بحيرة البردويل

انواع اسماك بحيرة البردويل


انواع الاسماك في بحيرة البردويل واسمائها بالصور

تتنوع انواع الأسماك في بحيرة البردويل .
فبحيرة البردويل بها أسماك العائلة البورية وأسماك الدنيس وأسماك اللوت وأسماك السيجان وأسماك القاروص وأسماك الوقار وأسماك موسي وأسماك الثعبان بالأضافة إلي القشريات وهي الجمبري والكابوريا 
وتنتقل إلي نبذه عن هذه الأسماك بالتفصيل 

سمكة الدنيس (( Sparus aurata ))


انواع اسماك بحيرة البردويل

تتميز سمكة الدنيس بمحتواها القليل من الدهون، ولها العديد من الفوائد ومن أهمها: تحافظ على الصحة العامة للجلد والعينَين كما تعززعمل جهاز المناعى، ويساعد سمك الدنيس على الحماية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، ويحسّن السمك الرّؤية وخاصّةً خلال الليل، وذلك بسبب محتواه المرتفع من فيتامين أ، وفيتامين د وكذلك يسهم ايضاً في الشفاء من تقوّس السّاقين لغناها بالكالسيوم . وتناول سمك الدنيس يساعد في تحسين الذّاكرة ويعمل على تقويتها.ويعد  مصدر غني بالبروتينات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات، لأنه غني بالأحماض الأمينية فإنه يعمل على تكوين العضلات والأنسجة. يُسهم في تنقية الدم، ويسهّل تدفّقه في الشرايين والأوردة مما يمنع حدوث السّكتات القلبية ويقي من أمراض القلب الأخرى. ويعتبر سمك الدنيس مصدراً غنياً بعنصر الفسفور الضّروريّ لبناء أنسجة الجسم والعمود الفقريّ والأسنان. محتواه من الكالسيوم عال ، لذلك يُسهم في بناء العظام بشكل سليم.
وتعد سمكة الدنيس من افضل انواع السمك للاكل في مصر


اسماك العائلة البورية 

انواع اسماك البردويل - السمك البوري


هي أحد أنواع الأسماك البحريّة التي تعيش في المياه الساحليّة مثل: مياه البحيرات، ويعتبر سمك البوري من الأسماك ذات اللحوم البيضاء، ومن الأسماك الدهنيّة، والتي تعتبر أفضل من الأسماك غير الدهنيّة؛ وذلك لأنّ دهون الأسماك مفيدة جداً لصحّة القلب لغناها بالأوميجا 3 ، وهي على عكس الدهون الحيوانيّة التي تعتبر مضرّةً بصحة الإنسان إن تمّ الإكثار من تناولها. يتغذّى سمك البوري على الغذاء النباتي بالمياة البحرية، والسمك البوري يحتوي على قيمٍ غذائيّة مهمّة لصحة الإنسان؛ فهو يحتوي على نسبٍ عالية من الكالسيوم، والفسفور، واليود، والأحماض الدهنيّة المهمّة ومنها: أوميغا 3، وأوميغا 6، ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامينات (A, B1, B2, B12 ,D)
ويعتبر البورى من افضل انواع السمك للشوي في مصر

اسماك اللوت

انواع اسماك بحيرة البردويل - سمك اللوت

تنتشر أسماك اللوت فى جميع شواطئ البحر الأبيض المتوسط والشاطئ الغربى لقارة افريقيا وفى السنغال وخليج داكار ويمكن أن تصل إلى طول 2 متر ووزن 50 كيلو.
تنمو أسماك اللوت بشكل جيد فى الصيف ولكن مع دخول الشتاء وإنخفاض درجة الحرارة يقل نشاطها جداً حتى تصل درجة الحرارة إلى 13-15ͦ م. 
وتعتبر اسماك اللوت من تصنيف الاسماك كبيرة الحجم 

اسماك القاروص

انواع اسماك البردويل سمك القاروص

تعتبر أسماك القاروص من الأسماك التي تخمي الانسان من مرض السرطان، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية كحمض أوميجا 3 الّذي يرتبط ارتباطاً مباشراً بالتخلّص من السموم الّتي تسبب السرطان. يّغذّي الجسم بالعناصر الأساسيّة كالحديد، والفيتامنات، والأحماض، والبروتينات، وتعتبر هذه العناصر أساسية في بناء العظام وتكوين خلايا الدم الحمراء، وينصح بتناوله من قبل الأطفال. ويساعد على خسارة الوزن، حيث إنّ سمك القاروص لا يحتوي على الدهون، ويحتوي على المعادن المهمّة لمن يرغب في التخلّص من الوزن الزائد، فيمكن استبدال اللحوم الحمراء الغنية بالدهون بسمك القاروص في الوجبات الرئيسية للانسان.

اسماك موسى
انواع اسماك البردويل - سمك موسي


وتعتبر اسماك موسي من الذ انواع السمك للطعم الطيب والرائع لهذه الاسماك  وتعتبر أسماك موسى غذاء صحيا ومهما للإنسان، وهو ذو قيمة غذائيّة عالية تفوق باقي أنواع اللحوم الأخرى، فالأسماك لحوم غنية بالأحماض الأمينيّة، والدهنيّة، والعديد من الفيتامينات والمعادن
نسبة الدهون في اسماك موسي هي 0.5% من وزن السمكة الكلي وتساعد دهون الاسماك في الحفاظ علي سلامة القلب وتقوية عضلة القلب والتمتع بصحة جيدة.
وسمك من الانواع البحرية ومرفق صور لها.

الكابوريا 

انواع اسماك بحيرة البردويل - الكابوريا

تعتبر الكابوريا من المأكولات البحرية الغنية بالفيتامينات والمعادن تحتوي الكابوريا المطبوخة على نسبة عالية من البروتين ( 20 % ) والقليل من الدهون 5.5% وتعتبر دهونها من الدهون المفيدة ولذلك فهو مناسب لتخفيف الوزن. وتعتبر الكابوريا مصدرا ً جيدا ً لعنصر الفوسفور المهم لبناء العظام وتوجد بها نسبة بسيطة من الحديد ( 1.6 % ) الجيد الامتصاص من قبل الجسم و بالتالي فهو ممتاز لمرضى فقر الدم ولمن يعانون من الأنيميا الحادة. ويحتوي على نسبة لا بأس بها من حمض الفوليك المهم للأم وصحة جنينها لذا يجب على المرأة الحامل ناولها. ويقلل نسبة إرتفاع سكر الدم لمن يعاني من إنخفاض مستوى السكر. يحتوي على الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم في القيام بالعمليات الحيوية. لحم الكبوريا يعتبر من المقويات للمخ والعظام و مفيد للشعر و الجلد و مقوي و مثيرة للطاقة الجنسية .

الجمبرى

اسماك بحيرة البردويل الجمبري

يتميز الجمبري باحتواءة على كمية عالية من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم وصحة البشرة والشعر، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم، والتي تمنع الإصابة بالأورام والسرطان، ويساعد في الحماية من السمنة ويعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون ومن السعرات الحرارية، إلى جانب احتواءه على كمية عالية من البروتينات التي تمد الجسم بالطاقة عند اتباع حمية غذائية، ومن فوائده رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم التي تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء فتساعد على هضم الطعام وامتصاصه مما يزيد من حرق الدهون بشكل مثالي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات