القائمة الرئيسية

الصفحات

افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020 
أبتدأ من 1/11/2020 إلي 31/12/2020

افتتاح بحيرة البردويل 2020


افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020 لمدة شهرين بعد التصديق عليها من السيد اللواء أركان حرب / أمجد إبراهيم الراعية - مدير عام إدارة بحيرة البردويل بتاريخ 28 / 10/ 2020 وذلك بعد صدور التصديق الأمني علي قرار الافتتاح.
صورة من قرار افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020


صورة قرار افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020 ابتداء من تاريخ 1/11/2020 إلي 31/12/2020

ومن المقرر أن تعلن الإدارة العامة لبحيرة البردويل في محافظة شمال سيناء عن افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل بسيناء لموسم 2020 يوم الأحد الموافق 1/11/2020 والتي تم تأجيل افتتاحها عدة مرات وأحد هذه الأسباب هو إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وكان اللواء أمجد الراعية مدير عام البحيرة، أكد في وقت سابق أنه كان مقررًا افتتاح موسم الصيد لعام 2020 في موعدها الرسمي إلا أنه بناء على توجيهات رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تقرر استمرار إيقاف أعمال الصيد بالبحيرة ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا والأحوال الصحية والوبائية.

وأضاف السيد اللواء السيد اللواء أركان حرب / أمجد إبراهيم الراعية - مدير عام إدارة بحيرة البردويل في وقت سابق أن عدد مراكب الصيد العاملة في بحيرة البردويل يبلغ عددها 1228 مركبًا موزعين على 3 مراسي وهى: مرسى اغزيوان وبه 700 مركبًا، مرسى التلول وبه 375 مركبًا، ومرسى النصر وبه 178مركبًا، حيث يعمل بكل مركب من هذه المراكب من صيادين اثنين إلى 3 صيادين، مؤكدًا على أن عدد الصيادين العاملين بالبحيرة يبلغ نحو 3000 صيادًا، بجانب 1000 شخص آخرين من العاملين في الخدمات المعاونة لهم.

افتتاح بحيرة البردويل


يذكر أن إدارة بحيرة البردويل قررت إغلاق البحيرة بشمال سيناء في 26 ديسمبر الماضي 2019 ، بعد أن قام السيد المهندس اللواء/ محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء يرافقه الدكتورة / مني محرز نائب وزير الزراعة ، وخالد أحمد رئيس هيئة الثروة السمكية بافتتاحها في موسم 2019 ، ومنع الصيد في المسطح المائي للبحيرة حتي تتاح فرصة لتكاثر الأسماك وزيادة أعدادها و للحفاظ علي حجم الزريعة حتي تتوفر كميات لصيد العام الجديد، وكذلك متابعة واستكمال أعمال تطوير بحيرة البردويل و العمل علي إزالة العوائق و تطهير البواغيز وغيرها من الأعمال الفنية

هذا وكانت إدارة بحيرة البردويل أعلنت في وقت سابق في بيان أنه تقرر تأجيل موسم صيد 2020 في بحيرة البردويل لحسين صدور تعليمات بافتتاحها لاحقا.

وتعتبر بحيرة البردويل من أفضل مصادر الأسماك في مصر من حيث الجودة والخالية من التلوث سواء كانت صناعية أو زراعية أو بشرية كما أكد ذلك تقارير علمية بأنها من أنقى الأنواع وتعتمد على التغذية الطبيعية، والتي تعتبر الأكبر مساحة بعد بحيرة المنزلة الأكبر حجما.

وتعتبر بحيرة البردويل هي ثاني أكبر بحيرات مصر الطبيعية والمنتجة لأفضل أنواع الأسماك، حيث تقع على ساحل شمال شبه جزيرة سيناء أصبحت قبلة للباحثين عن أفضل وأجود أنواع سمك البوري والدنيس واللوت وأسماك موسي والجمبري والكابوريا وأسماك الوقار الفاخرة وأنواع أخري حيث يجلبها الصيادين من أعماق البحيرة. حيث يعمل في أعمال الصيد أكثر من ٤ آلاف صياد ينطلقون يوميا إلي البحيرة لكسب أرزاقهم وهم من أبناء القبائل البدوية القاطنة جنوب البحير خاصة مركز بئر العبد والمقيمين بمحاذاة ساحل بحيرة البردويل الممتد قرابة 90 كيلو مترا علي ساحل شبة جزيرة سيناء وتقارب مساحتها الـ700 كم مربع.
اسماك بحيرة البردويل



و تحتوي البحيرة على أنواع عديدة من الأسماك و هي: أسماك البوري، أسماك الدنيس، وأسماك القاروص، وأسماك موسى، وأسماك الوقار، وأسماك اللوت، وأسماك الدهبانة، والجمبري، والسيجان، والمياس، وشخرم، وسرفديا، ومنقار، وثعبان بحر، والكابوريا.

وتعتبر حرف الصيد أو وسائل الصيد المصرح بها في بحيرة البردويل هي ٦ أنواع ، وهي "الدبة" قائمة على الصيد بشباك من 3 طبقات بارتفاع من 1: 2 متر وطول الشباك 750 مترا، و"الدبديبة" هي شباك من 3 طبقات بطول 400 متر للمركب الواحد، و"البوص" تعتمد على طبقة شباك واحدة بعرض 5 أمتار، وبطول 800 متر، و"الكابوريا" هي شبكة من طبقة واحدة بارتفاع متر، و"السنار" تعتمد على خيوط من النايلون لا يزيد طولها على 300 متر معلقة بها خيوط بكل خيط سنارة على أبعاد متساوية، و"الدهبانة" هي شبكة على جزأين لا يزيد طول كل منهما على 400 متر.

وتعتبر أسماك البردويل من الأسماك البحرية الفاخرة والتي عليها طلب محلي ودولي نظرا لخلوها من الملوثات ونقاء وجودة أسماكها، ويفضلها المستهلكين في مصر بعد صدور عدة تقارير علمية أنها من أنقى أنواع الأسماك التي تعتمد على تغذية طبيعية، كما أن البحيرة تمتاز مياهها بالتجدد الدائم وخلوها من أي ملوثات بجميع أشكالها.

وقال الدكتور شكري سالمان، مدير مكتب المصايد في شمال سيناء في وقت سابق إن إنتاج البحيرة بلغ في الأسبوع 290 طنا من مختلف الأنواع، وعلى رأسها البوري والدنيس والقاروص وغيرها من الأنواع، لافتا إلى أن 1228 مركبا للصيادين تعمل في البحيرة، وتنطلق يوميا من خلال منافذ السروح، وهي عبارة عن مرافئ صغيرة على طول البحيرة وتحمل أسماء "التلول"، و"أغزيوان"، و"النصر، وحتي يستطيع الصيادون نقل وبيع صيدهم إلي التجار في هذه المراسي.



لطب أسماك بحيرة البردويل من خلال
ويعتبر كميات البوري والدنيس والقشريات أكثر أنواع السمك والتي يتم صيدها من البحيرة والتي يتم نقل جزء كبير منها إلي السوق المصري والمحافظات خاصة القاهرة والباقي للتصدير للخارج، وتعتبر أسعار أسماك بحيرة البردويل في الأسواق مناسبة للمستهلكين.

وتحتوي بحيرة البردويل علي عدة أنواع من الأسماك البحرية وهي:

  • أسماك البوري
  • أسماك الدنيس
  • أسماك القاروص
  • أسماك موسى
  • أسماك الوقار
  • أسماك الوت
  • أسماكك الدهبانة
  • الجمبري
  • الكابوريا 
  • أسماك السيجان
  • أسماك المياس
  • أسماك الغزلان
  • أسماك الشخرم
  • أسماك السرفديا
  • أسماك المنقار
  • أسماك ثعبان بحر.

بعض الصورة لافتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020

أسماك بحيرة البردويل - افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020

أسماك بحيرة البردويل - افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020

أسماك بحيرة البردويل - افتتاح بحيرة البردويل لموسم صيد 2020

وهي من البحيرات المصرية التي تطل علي البحر المتوسط وتبعد البحيرة عن مدينة العريش العاصمة الرئيسية المحافظة بنحو 50 كيلومترا والتي هي أكبر مدن شمال سيناء والتي تستهلك نسبة كبيرة سنويا من إنتاجها السمكى والطلب المتزايد علي أسماكها و يبلغ طول بحيرة البردويل ككل نحو 130 كيلو متر تمتد من المحمدية قرب رمانة و شرق بورسعيد بنحو 35 كيلو متراً في الغرب حتى قبل العريش غرباً بنحو 50 كيلو متراً منها البردويل.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات